FreeDomLive
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

جون فوربس ناش

اذهب الى الأسفل

جون فوربس ناش

مُساهمة من طرف hossam dorgham في الأربعاء 07 يوليو 2010, 5:36 pm

جون فوربس ناش الابن (بالإنجليزية: John Forbes Nash, Jr.‏) ولد في 13 يونيو 1928 في بلوفيلد في ويست فرجنيا وهو رياضي أمريكي اهتم بنظرية الألعاب والهندسة التفاضلية. كان مصاباً بمرض نفسي هو الفصام، ولكن ذلك لم يمنعه من أن يكون عبقرياً فذاً. درس جون ناش في معهد كورنيج التقني آملا في أن يصبح مهندساً كوالده، لكن نما لديه شغف كبير بالرياضيات ونظرية النسبية.

أثناء دراسته في كورنيج، اهتم ناش بمشكلة التفاوض، وهي المشكلة التي تركها جون فون نيومان رائد نظرية الألعاب بلا حل في كتابه، وكان إسهامه في نظرية الألعاب ممثلاً في نظرية التوازن والتي أخذت اسمه فيما بعد لتكون نظرية ناش للتوازن. في عام 1958 ظهرت بدايات المرض النفسي على ناش، ومن ثم تمت معالجته في مستشفى ماكلين، حيث شخصت حالته بأنها انفصام الشخصية الارتيابي.

خلال فترة مرضه، وبتشجيع من زوجته أليسا، اهتم ناش ببعض البحوث الرياضية ومنها حساب القيم الدقيقة للأرقام الكبيرة، وقام بكتابة برامج حاسوبية ذات جودة عالية لتساعده في عمله. حصل جون ناش على جائزة نوبل في علم الاقتصاد وذلك تكريماً لجهوده في نظرية الألعاب والتي لها استخدامات كبيرة في الاقتصاد والتفاوض التجاري. كما أنه نشر ما مجموعه 23 بحثاَ علمياً من الفترة ما بين 1945 و1996.

كان والده مهندسا كهربائيا وكان يريد أن يصبح مهندساً كهربائياً مثل والده. التحق بكارنيجي في بيتسبورغ حيث حصل على منحة كاملة في جورج ويستنغهاوس الدراسية لكن بعد فصل دراسي تحول من الهندسة إلى الكيمياء. لكن مرة أخرى بعد الاستمرار في الكيمياء لحين من الوقت تحول الي الرياضيات مع مادة اختيارية في "الاقتصاد" ونتيجة لذلك تعرض الي تطوير فكرة "المباريات غير المتعاونة" حيث أعجب بها كثيراً وبعد تخرجة أصبح مدربا في M.I.T ثم مدرب في برنستون لمدة سنة بعد الحصول على الدرجة العلمية الأولى في عام 1950. وعمل بقسم الرياضيات في M.I.T. خلال الفترة من 1951 حتى استقالته في ربيع 1959.وقد تزوج من إليسيا وكانت تعمل في قسم الفيزياء في M.I.T.

هكذا بدأ البحث عن معادلة دي كاوشي وفلويدي جنرال". و"قوس هيكل الفرديه" و"خاصية تحليلية للحلول الضمنية الوظيفية ومشاكل البيانات التحليلية". ثم بدأ تدريجياً في رفض بعض أفكار ديلوسيونالي في تأثير خطوط التفكير وقد كان مهتما بتطوير نظريات الألعاب غير المتعاونة مع كل من هارسنى ووسلتون حيث حصلوا علي جائزة نوبل معاً وكان ناش يعاني من بعض الاضطربات العقلية وكان يتلقى علاجاً بصفة غير دورية.

تم إنتاج فيلم عن قصة حياته ومعانته مع المرض بعنوان عقل جميل قام بدور ناش الممثل العالمي راسل كرو وقد حصد الفيلم العديد من الجوائز منها أربع جوائز أوسكار.

hossam dorgham
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جون فوربس ناش

مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 07 يوليو 2010, 8:32 pm

حلو اووووووى موضوعك دة
تسلم ايدك على المعلومات الجامدة دى
ممكن تقبل ردى

ريموندا
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 76
تاريخ التسجيل : 08/01/2008

http://itcetanta.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: جون فوربس ناش

مُساهمة من طرف hossam dorgham في الخميس 08 يوليو 2010, 4:36 pm

شكرا ياريمو وربنا يقدرني أجيب معلومات أكثر من كده

hossam dorgham
مشرف عام
مشرف عام

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى